وحدة القياس والتقويم

عن الوحدة

وحدة القياس والتقويم هي إحدي الوحدات التي تهتم بإصلاح العملية التعليمية من خلال تحسين قياس مخرجات التعلم المستهدفة من خلال عمليات التقييم المختلفة بالكلية. وتسعي الوحدة إلى التطوير المستمر لنظم التقويم والامتحانات باستخدام أساليب حديثة تتضمن تفعيل الاختبارات الالكترونية وقياس مخرجات التعلم المستهدفة للمقررات والبرامج الدراسية في إطار من الموضوعية والشفافية. تتضافر جميع الوحدات مع مركز القياس والتقويم الطلابي بالجامعة للوصول إلى الهدف المنشود من جودة عمليات التعلم والتأكيد علي وصول الطالب للإلمام بجميع مخرجات واهداف البرنامج التعليمي.











أهداف الوحدة

تقوم وحدة القياس والتقويم الطلابي بالمهام التالية

  1. التأكد من أن الاختبارات الموضوعة تتفق مع نظام الاختبارات بالجامعة وتستوفي المعايير اللازمة وذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية المختلفة بالكلية.
  2. إصدار الإحصائيات والتقارير الدورية عن وضع القياس والتقويم الطلابي بالكلية
  3. إصدار التقارير الدورية عن الشكاوى والالتماسات التي يتقدم بها الطلاب المتعلقة بالقياس والتقويم
  4. التأكد من أن أعمال القياس والتقويم تطبق حسب الأسس العلمية واللوائح المنظمة لها من الجامعة
  5. التنسيق لعمل بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية وضمان حسن إدارة عملية الإنشاء وضبط الجودة فيها والتعاون مع الوحدة المختصة بمركز القياس والتقويم بالجامعة لتنفيذ ذلك.
  6. متابعة وإنشاء وانتاج بنوك الأسئلة.
  7. متابعة تطبيق الاختبارات الإلكترونية
  8. إجراء التصحيح الآلي (الالكتروني) للاختبارات الموضوعية
  9. تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوي الكلية
  10. تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع وحدة التدريب التابع لمركز القياس والتقويم الطلابي بالجامعة.
  11. العمل على نشر ثقافة القياس والتقويم الطلابي بالكلية بصفة عامة والإلكترونية بصفة خاصة.
  12. التنسيق مع وحدة ضمان الجودة بالكلية فيما يخص عمليات القياس والتقويم
  13. إعداد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين في اخلاقيات القياس والتقويم الطلابي.

السجلات التي يحتفظ بها في مقر الوحدة بالكلية

  1. محاضر جلسات مجلس إدارة الوحدة وارسال نسخة منها لمركز القياس والتقويم بالجامعة.
  2. محاضر جلسات مجلس إدارة مركز القياس والتقويم ومديري الوحدات.
  3. نسخة من كافة الاختبارات العملية والنظرية التي تجري بالكلية
  4. تقارير جودة الاختبارات والتي تصدرها الأقسام الأكاديمية بالكلية بعد اجراء الاختبارات والتي تتحقق فيها من أن الاختبارات تتبع النظم الموضوعة والأصول الفنية الخاصة بذلك.
  5. سجلات إحصائيات النجاح في كافة مواد الكلية بصورة دورية مع تحليلها.
  6. صور من قرارات لجان الممتحنين (في حال حدوث ذلك)

التقارير التي تصدرها الوحدة

تصدر الوحدة تقارير جورية في نهاية كل فصل دراسي وترفع لمجلس الكلية ومركز القياس والتقويم بالجامعة وهي:

  1. التقرير الفني الخاص بجودة الاختبارات ويتم ذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية المعنية على ان تقيس الاختبارات مخرجات التعلم المستهدفة المقترحة بتوصيف المقرر (ILOs).
  2. التقارير الإحصائية بنسب النجاح مع تحليلها
  3. التقارير الخاصة ببنوك الأسئلة الخاصة بمقررات الكلية بما فيها تحليل الأسئلة.
  4. التقارير الإحصائية الخاصة بالتماسات الطلاب وحالات الغش ونسب الغياب.
  5. تقارير عن ورش العمل، والدورات التدريبية وغير ذلك والتي تم تنفيذها بالكلية.
  6. التعديلات التي تمت على بنوك الأسئلة الخاصة بالمقررات النظرية بالكلية
  7. التنسيق مع وحدة ضمان الجودة بالكلية وعمل تقرير عما تم في هذا الخصوص وكذلك مع اي مشروعات تطوير اخري تتعامل مع قضية القياس والتقويم.

كلمة مدير وحدة القياس والتقويم الطلابي

تتضمن المؤسسات التعليمية العديد من الوحدات التي تعمل على اكتمال يقوم إصلاح وتطوير العملية التعليمية على العديد من العوامل الهامة ومن اهمها هو جودة وسائل القياس والتقويم ومتابعة تطبيق وتطوير عمليات القياس المختلفة. ويساعد ذلك على اتخاذ قرارات موضوعية بناءة في وضع التصورات نحو خطوات واضحة لتطوير العملية التعليمية على أسس علمية.

ومن خلال المراجعة المستمرة لعمليات التقييم على مستوي المقررات النظرية والعملية بالكلية يمكن أن تسهم في تعديل وتطوير النظام التعليمي وتزيد من كفاءة وجودة مخرجات التعلم المستهدفة كما هو مدون بمخرجات التعلم بخطة الكلية التعليمية. ويمكن من خلال عمليات القياس والتقويم المساهمة في الحكم على صحة الإجراءات والممارسات المتبعة في عملية التعليم والتعلم وتقوم بدورها في تحفيز كل من الطلاب والقائمين على العملية التعليمية وبذل الجهد للوصول إلى الأهداف المرجوة من العملية التعليمية وتحسين الأساليب التدريسية.

  • التفاعل بين الأقسام وما تتطلبه اعمال الوحدة المطلوبة للانتهاء من محاضر تقييم الورقة الاختبارية في الوقت المحدد لها
  • صعوبة التفاعل مع الاستبيانات المنفذة اون لاين لعدة أسباب سيتم عرضها ومناقشتها واقتراح حل لها خلال الاجتماع ومن تلك الاقتراحات التي سيتم عرضها كما يلي، ويمكن إضافة ما يستجد من اقتراحات اثناء الاجتماع:
  • تقترح الوحدة عمل اجتماع طارئ يضم كل من رؤساء الأقسام ووكلاء الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والدراسات العليا، والبيئة. ومدير وحدة الجودة وعميد الكلية بهدف التعريف بأعمال الوحدة ومناقشة آلية التفاعل والاستجابة لمتطلبات الوحدة من الأقسام وأعضاء هيئة التدريس.

تقترح الوحدة تضمين جميع البيانات الهامة من أسماء الأقسام وأسماء المقررات التي تم اختبارها كل فصل دراسي للمقررات العملية والنظرية في الاستبيانات المقدمة اون لاين منعا لحدوث

Image

مهام الوحدة

ويتضمن عمل الوحدة ثلاث مراحل أساسية

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الاختبارات

يتم من خلال المرحلة الأولى التحضير لمرحلة الاختبارات والتأكيد على جميع الأقسام بكيفية وضع الاختبارات وتعميم نماذج الورقة الاختبارية المصمم بالوحدة وتم توثيقه من خلال مجلس الكلية مسبقاً. ويتم التأكيد على أن يقوم الاختبار بقياس جميع مخرجات التعلم المستهدفة سواء للمقررات العملية أو النظرية. والتأكيد على أن الاختبارات الموضوعة تتفق مع نظام الاختبارات بالجامعة وتستوفي المعايير اللازمة لجودة الورقة الاختبارية ويتم ذلك بالتنسيق مع جميع الأقسام النظرية والعملية.

والمرحلة الثانية: أثناء الاختبارات

ومن خلال المرحلة الثانية أثناء الاختبارات يتم توزيع وتعميم مجموعة من الملصقات الإرشادية للتأكيد على كل من الكونترولات ولجان السير والمراقبين والملاحظين والطلاب بالإجراءات الصحيحة اثناء الاختبارات والتأكيد على تجنب الأخطاء والمشكلات قدر المستطاع أثناء سير الاختبارات.

والمرحلة الثالثة: بعد الانتهاء من الاختبارات

وتعد المرحلة الثالثة مرحلة التقييم لجميع الإجراءات المتعلقة بالاختبارات ويتم من خلالها التنسيق مع الأقسام لتكوين لجان لتقييم الورقة الاختبارية للتأكد من جودتها طبقاً لمعايير الجودة المنشودة للعملية التعليمية

وتقوم الوحدة بتلك المرحلة بإصدار العديد من التقارير عن جودة الورقة الاختبارية، وعن رضا الطلاب عن عمليات التقييم ورضا أعضاء هيئة التدريس عن عمليات التقييم وحصر الآراء والاقتراحات للقيام بعمليات التحسين لعمليات القياس والتقويم. إضافة إلى العديد التحاليل الإحصائية عن النتائج ومشاركتها مع الأقسام للوقوف الي جوانب القوة والضعف والعمل علي تحسين العملية التعليمية ككل.

ولتحقيق تلك الجودة المنشودة تقوم وحدة القياس والتقويم الطلابي بالمهام التالية:

  1. التواصل الدائم مع رؤساء الأقسام العلمية
  2. تقديم العديد من الاستبيانات سواء على المستوى الطلابي أو أعضاء هيئة التدريس
  3. تقدم الوحدة المحاضرات والندوات اللازمة للتعريف بثقافة التقييم والتقويم واهميتها في تطوير التعليم الجامعي
  4. إعداد التقارير اللازمة عن جميع اعمال الوحدة والوقوف إلى جوانب الضعف والقوة بعمليات التقييم والعمل على وضع خطة تحسينية مستقبلية لرفع مستوي جودة عمليات التقييم بالكلية.
Image

أستبيانات الوحدة

الأستبيانات التي تقوم بها الوحدة لكل فصل دراسي:

للإستبيانات اهمية خاصة بما تعكسه من جودة في اداء عمليات القياس والتقويم المختلفة. ومتابعة اداء الاختبارات وقياس مدي جودة الورقة الاختبارية من الناحية الشكلية والمضمون ومن ناحية قياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة كما هي موضحة بتوصيفات المقرر بوجه خاص والأهداف الخاصة بخصائص خريجي كلية التربية الفنية بوجه عام. 

وتتلخص الاستبيانات في النقاط التالية:

  1. استبيان رضا الطلاب عن عمليات التقييم لمرحلة البكالوريوس للمقررات النظرية والعملية
  2. استبيان رضا الطلاب عن عمليات التقييم لمرحلة الدراسات العليا للمقررات النظرية والعملية
  3. استبيان رضا أعضاء هيئة التدريس عن عمليات التقييم 
  4. استبيان جودة الورقة الاختبارية للمقررات النظرية والعملية لمرحلة البكالوريوس
  5. استبيان جودة الورقة الاختبارية للمقررات النظرية والعملية لمرحلة الدراسات العليا
Image

التصحيح الإلكتروني

لينكات هامة : يجب التأكيد على ضرورة تحميل جميع الملفات المنتهية بحساب الجوجل درايف الخاص بالإيميل المخصص للوحدة

Aevaluation20@gmail.com

Recovery email: abeerhasanin@gmail.com

للتواصل مع الوحدة

د. عبير عادل

مدير الوحدة

abeer_adel@fae.helwan.edu.eg

د. رانيا رزق

نائب مدير الوحدة

rania_rizk@fae.helwan.edu.eg

د. أيمن خلاف

الأشغال الفنية والتراث الشعبي

ayman_khallaf@fae.helwan.edu.eg

جامعة حلوان

تصبح كلية التربيmالفنية رائدة كمؤسسة تعليمة فى استثمار المعرفة ونشر الثقافة والمماراسات البصرية فى مجالات الفنون التربوية على المستوى الإقليمى والعالمى.

  • عدد الزيارات 1054
جامعة حلوان